Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1531
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن الشيخ, فضيلة | - |
dc.contributor.author | بلخياطي, مختارية | - |
dc.date.accessioned | 2022-06-12T08:53:03Z | - |
dc.date.available | 2022-06-12T08:53:03Z | - |
dc.date.issued | 2019 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1531 | - |
dc.description.abstract | يحتل الشعر العربي مكانة راسخة في ذاكرة الشعراء باعتباره الفن الأكثر تفاعلا و تأثيرا من خلال تجسيده لروائع خالدة من الكلمات المعبرة بحيث تكمن قدرة الشاعر المعاصر على الخلق و الإبداع في استيعابه للتراث الإنساني و إلمامه بالثقافة و الفنون و هذا الحضور و الإستدعاء للموروث أطلق عليه مصطلح التناص في النقد الأدبي و الذي يشمل حضور نص الغائب النص المائل فكان شاعرنا الجزائري عبد الله حمادي ممن احتفى شعره بالنصوص الغائبة فال يخلو ديوانه و لا قصيدة من قصائده من هذا التوظيف و الإشكالية المعالجة في هذه المذكرة هي كيف يتجلى حضور النص الغائب في ديوان أنطق عن الهوى؟ و للإجابة عنها اتبعنا الخطة التالية: مقدمة شملت الإحاطة بالموضوع مع ذكر أسباب اختياره, و المنهج المتبع, الفصل الأول كان بعنوان النص الغائب الماهية و المفهوم و الذي تضمن أربع مباحث, المبحث الأول كان بعنوان النص في العرف اللغوي الإصطلاحي, المبحث الثاني التناص النشأة و التطور, المبحث الثالث مستويات التناص و قوانينه, المبحث الرابع مجالات التناص ثم انتقلنا إلى الفصل الثاني ووسمناه بتجليات حضور النص الغائب في ديوان أنطق عن الهوى و الذي يتضمن كذلك أربع مباحث, المبحث الأول كان عبارة عن بطاقة فنية للديوان, المبحث الثاني تناولنا فيه الحضور التاريخي و الأدبي للديوان, المبحث الثالث هو الآخر تناولنا فيه الحضور الديني و الصوفي, و المبحث الرابع و الأخير تطرقنا فيه إلى الآراء النقدية للديوان. وختمنا المذكرة بمجوعة من النتائج فيها حوصلة جامعة لمادتنا البحثية: -النص الغائب مصطلح جديد في حقل الدراسات النقدية اهتم به العديد من الباحثين و الدارسين, له جذور في التراث العربي. -كما أن الديوان "انطق عن الهوى" احتفى بالنصوص الغائبة تمثلت في الأماكن و الشخوص التاريخية, و الآيات القرآنية و المعجم الصوفي, و كلها ظهرت في شاكلة جديدة. و عليه فإن أي عمل أدبي كان خاصة الشعر لا يخلو من أواصره التراثية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | النص الغائب، التناص، ديوان أنطق عن الهوى. | en_US |
dc.title | مفهوم النص الغائب في ديوان أنطق عن الهوى لعبد الله حمادي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
مفهوم النص الغائب في ديوان أنطق عن الهوى لعبد الله حمادي.-بن الشيخ فضيلة-بلخياطي مختارية.pdf | 8,76 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.