Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14446
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسنوسي, مختارية-
dc.date.accessioned2024-03-11T10:17:09Z-
dc.date.available2024-03-11T10:17:09Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14446-
dc.description.abstractتناولنا في هذه الدراسة الإغتراب المهني و علاقته بالدافعية للإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط ببلدية السوقر ولاية تيارت ، باعتبار التربية إحدى المجالات المهمة لصناعة التغيير في المجتمع و وسيلة للتحكم في المعرفة و إعداد فرد واعي و مثقف و مبدع ومن خلال الأهمية البالغة التي تحظى بها التربية حاولنا في هذه الدراسة معالجة موضوع هام في المنظومة التربوية و هو دراسة العلاقة بين الإغتراب المهني و علاقته بالدافعية للإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط و كان الهدف من هذه الدراسة معرفة مستوى كلا من الإغتراب و الدافعية للإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط ببلدية السوقر ولاية تيارت وكذا الكشف عن العلاقة بينهما وبعد تحليل و إثراء متغيرات الدراسة نظريا وتطبيقيا و إعتمادا على بيانات إحصائية و معالجتها و تفسيرها و مناقشتها و على ضوء كل النتائج توصلت الباحثة إلى نتيجة مفادها مستوى الإغتراب المهني لدى عينة الدراسة منخفض أما مستوى الدافعية للإنجاز كان عال . كما توصلت النتائج الى وجود علاقة إرتباطية عكسية بين الإغتراب المهني و الدافعية للإنجاز و وجود علاقة عكسية بين العجز والدافعية للإنجاز لدى الأساتذة في الطور المتوسط . وجود علاقة عكسية بين اللامعنى والدافعية للإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط . وجود علاقة عكسية بين العزلة و الدافعية للانجاز لدى أساتذة الطور المتوسط . وجود علاقة ارتباطية عكسية بين اللامعيارية و الدافعية للإنجاز لدى أساتذة الطور المتوسط.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالإغتراب المهنيen_US
dc.subjectالدافعية للإنجازen_US
dc.subjectأساتذة الطور المتوسطen_US
dc.titleالإغتراب المهني وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الأساتذة-دراسة ميدانية ببعض متوسطات ببلدية السوقر ولاية تيارتen_US
dc.typeThesisen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.PSY.2017.32.pdf564,5 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.