Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14428
Titre: دور الإعلام البيئي في نشر الوعي حول المخاطر البيئية
Auteur(s): قرشوح, فتحي
سعيداني, حكيمة
بوجلال, إكرام
Mots-clés: الاعلام البيئي
الوعي البيئي
المخاطر البيئية
التلفزيون الجزائري
Date de publication: jui-2023
Editeur: جامعة ابن خلدون-تيارت
Résumé: دور الاعلام البيئي في نشر الوعي حول المخاطر البيئية ، دراسة تحليلية الفنية من برنامج بيتنا على التلفزي ون الجزائري. تناولت هذه الدراسة المعنونة بدور الإعلام البيئي في نشر الوعي حول المخاطر البيئية والتي تهدف إلى معرفة دور حصة بيتنا في كيفية معالجتها للقضايا البيئية وأساليب المحافظ عليها، وقد انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي : كيف ساهم التلفريون الجزائري من خلال برنامج بيتنا على نشر ثقافة بيئية ووعي حول المخاطر البيئية ؟ وللإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا على المنهج المسحي ، وذلك باستخدام أسلوب تحليل المضمون عن طريق اختيار عينية قصدية تمثلت في 12 عددا من اليوتيوب واستخدمنا أداة تحليل المحتوى تجمع البيانات وتحليلها باعتباره ملائملمحتوى الدراسة .و قد توصلت الدراسة في الأخير إلى حملة من النتائج أهمها : اعتمد برنامج بيتنا على المواضيع المستحدثة في معالجتها للقضايا ويأتي في مقدمتها تنمية الثروة الغابية والاعتماد على الطاقات المتجددة ، أما عن وظيفة المضمون فكان للإعلام والإخبار والتفسير و التحليل ظاهران بقوة في البرنامج لتشخيص القضايا و شرحها كما وظف البرنامج كل من الأساليب العقلية ويأتي في مقدمتها المصادر الموثوقة والأساليب العاطفية ونجد منها أسلوب الترغيب بالدرجة الاولى، وفيما يخص الجوانب التشكلية فركز البرنامج على استخدام اللغة العربية والعبارات السهلة والعامية وذلك لطبيعة التواصل في المجتمع الجزائري، أما باقي الجوانب فتم الاعتماد على نوعية الموسيقى الحماسية والتفائلية والإضاءة الخارجية والألوان المختلطة وذلك لإثارة أحاسية المشاهد ولفت انتباهه
Description: This study examines the role of environmental media in raising awareness about environmental risks, focusing on the Algerian television program 'Our Home.' The main research question is how the program contributes to spreading environmental culture and awareness. The study utilizes content analysis, analyzing a purposive sample of 12 episodes from YouTube. Findings indicate that the program addresses contemporary environmental issues, emphasizing sustainable development and renewable energy. It effectively employs information provision, news reporting, interpretation, and analysis. The program utilizes reliable sources and emotional appeals, particularly fear tactics. In terms of form, it uses the Arabic language, simple expressions, and colloquialisms to reflect Algerian communication style. The program incorporates upbeat music, outdoor lighting, and mixed colors to engage viewers' senses. This study contributes to understanding the role of environmental media in promoting environmental awareness
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14428
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.COMU.2023.22.pdf2,65 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.