Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14302
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | شراطي, وفاء | - |
dc.contributor.author | شيخ, نسرين | - |
dc.date.accessioned | 2023-12-12T10:02:29Z | - |
dc.date.available | 2023-12-12T10:02:29Z | - |
dc.date.issued | 2023-06 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/14302 | - |
dc.description.abstract | تعتبر المراسيم الرئاسية آلية يمارس رئيس الجمهور ية عن طريقها او من خلالها ما يسمى بالسلطة التنظيمية التي تعد اختصاص حصري في اتخاذ قائمة بذاتها غرضها انشاء قواعد قانونية لم يسبق لها و ان وجدت و من الطبيعي ان المراسيم الرئاسية مرت بمراحل ساهمت في تطورها او تطور مكانتها بشكل كبير في النظام الدستوري الجزائري ، و الى جانب هذا تتمثل انواع المراسيم الرئاسية في المراسيم الرئاسية الفردية و المراسيم الرئاسية التنظيمية، أما بخصوص نطاق اصدار المراسيم الرئاسية فينقسم الى النطاق الشخصي و النطاق الزماني و المكاني و النطاق الموضوعي في الجزائر، تتم الرقابة على المراسيم الرئاسية من خلال الآليات القضائية والدستورية، التي تتمتع بها المحكمة الدستورية، كما وتشترط القوانين الجزائرية أن يتم إحالة المراسيم الرئاسية إلى المحكمة الدستورية للتحقق من دستوريتها قبل صدورها النهائي. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | المراسيم الرئاسية | en_US |
dc.subject | المحكمة الدستورية | en_US |
dc.subject | الرقابة على المراسيم الرئاسية | en_US |
dc.title | المراسيم الرئاسية في النظام الدستوري الجزائري | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.DRO.2023.64.pdf | 1,12 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.