Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1422
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعابد, بشرى-
dc.contributor.authorشوقي, حنان-
dc.date.accessioned2022-06-08T10:01:40Z-
dc.date.available2022-06-08T10:01:40Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1422-
dc.description.abstractالخطاب الشعري القديم أساس الأدب العربي وجوهرة بما يحمله من تجليات تاريخية و قوالب فنية و لعل العروض وموسيقى الشعر إحدى تلك القوالب الرائعة التي جعلت من الإيقاع والصوت ركيزة في القصيدة الشعرية ومرآة دالة ومعبرة عن الإنسان الجاهلي وعواطفه فالصوت والإيقاع صورة لتلك الآهات والمكنونات حيث يعتبر هذين الأخيرين فواصل في الحياة وهمزة للإنتقال من حالة إلى حالة اخرى وتعتبر الظواهر الصوتية والإيقاعية الأكثر نقلا وتصويرا للتجربة الشعرية وتلعب جماليات الإيقاع دورا هاما فهي صفحات إبداعية جاءت بها أنامل الشاعر الجاهلي حيث نلتمس ذلك في الكثير من النماذج الشعرية على غرار المعلقات العشر وشعر الصعاليك ومختلف المقاطع الأحادية فالصوت والإيقاع يكملان بعضهما البعض والصوت جزء من الإيقاع وهذا الأإخير قالب متلازم مع الإيقاع الشاعر الجاهلي في بيئته الصحراوية وتقلبات أحواله هنا وهناك وفي الختام يبقى الخطاب الشعري صورة مقدسة وثابتة في تاريخ الشعر العربي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectجمالية الشعر العربي، دلالة الصوت، دلالة الإيقاع، الخطاب الشعري القديم.en_US
dc.titleدلالة الصوت والإيقاع في الخطاب الشعري القديمen_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
دلالة الصوت والإيقاع في الخطاب الشعري القديم.-عابد بشرى-شوقي حنان.pdf3,74 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.