Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/13942
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن عربية, مختارية-
dc.contributor.authorعفيف, العالية-
dc.date.accessioned2023-11-22T13:22:07Z-
dc.date.available2023-11-22T13:22:07Z-
dc.date.issued2023-06-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/13942-
dc.description.abstractتعتبر TVAتطورا ماليا هاما اد تشكل أحد اهم الموارد الفعالة للإيرادات الحكومية، هذه الوسيلة أحدثت مسارا عاما وظهرت كأداة فعالة لأي نظام ضريبي اقتصاديا واداريا، فهي اكبر ابتكار صريبي في القرن العشرين، وقد لجات مختلف الدول في اطار الإصلاح الضريبي والجزائر لا تختلف عن هذه الدول فرسمت سياستها الضريبية بما يتفق ومعطيات الظروف المستقبلية، ومن ثما شرعت في تطبيق رسم على القيمة المضافة اعتبارا من 01افريل 1992 وذلك من اجل رفع إيراداتها ومسايرة إصلاحات الاقتصادية عقب الازمة النفطية وتعزيز قدرات تمويل الانفاق العام فهو أداة من أدوات السياسة المالية والذي يعمل على توجيه النشاط الاقتصادي بغية رسم اثار إيجابية للنهوض بالاقتصاد وتحقيق الرفاهية العامة، اذ تعد tva من اهم بدائل القطاع المحروقات في تمويل النفقات العامة، وذلك يرجع لنسبيتها الخاصة والتي تؤثر على جميع العمليات تقريبا ومرونتها فهي الية من الاليات التي تستعملها الدولة بدفع عجلة التنمية الاقتصادية. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من نتائج أهمها انه رغم الإصلاحات التي طبقت في الجزائر على النظام الضريبي وبالأخص الرسم على القيمة المضافة الا ان الإيرادات البترولية مستمرة في السيطرة على تمويل الانفاق العام في الجزائر.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالرسم على القيمة المضافةen_US
dc.subjectتمويلen_US
dc.subjectالانفاق العامen_US
dc.titleدور حصيلة الرسم على القيمة المضافة في تمويل الانفاق العام في الجزائر من 2015 إلى 2021en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
TH.M.COM.2023.264.pdf13,72 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.