Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1369
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوخلنج, سيليا-
dc.contributor.authorتاج, فريدة-
dc.date.accessioned2022-06-02T10:38:40Z-
dc.date.available2022-06-02T10:38:40Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1369-
dc.description.abstractالهايكو شعر ياباني عريق يتكون من ثلاثة أسطر تشكل في مجموعها سبعة عشر مقطعا صوتيا يميل الهايكو إلى الإختصار و الإختزال و يبتعد عن الحشو و الروائد و لا يقوم على التحليل الذهني بل على التيقظ و التركيز في الحياة للاكتشاف حدث جديد و التقاط صورة واضحة و أهم مميزات الهايكو هي: المشهدية و التكثيف و بساطة اللغة. إستطاع الهايكو أن يتجاوز حدود اليابان و يقتحم الآداب و الثقافات الأخرى عبر الترجمة إلى لغات العالم الحية فصار شعرا عالميا و أصبحت مختلف الشعريات العالمية تتميز بهذا المكون الشعري. يحاول هذا البحث بعد التعريف بالهايكو و تاريخ نشأته و خصوصياته الفنية أن نتابع هذه الخصوصيات في الهايكو المكتوب في اللغات المختلفة و قد توصل البحث إلى هذه النتائج: أن الهايكو شعرا عالميا قائما لحد ذاته يكتبه الآلاف من الشعراء في كل بقاع العالم و هو ليس نسخة عن القصيدة النثرية أو الومضة أو ما شابههما.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون-تيارتen_US
dc.subjectالأدب الياباني، شعر الهايكو، قصيدة الومضة و الهايكو، البنية التركيبية، الأسلوبية، التحليل الأسلوبي.en_US
dc.titleتجربة الهايكو في الشعر الجزائري المعاصر "ديوانا القيقب واللقلق لمعاشو قرور أنموذجا"en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.