Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12876
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | فيروز, شتيوي | - |
dc.contributor.author | فتيحة, قيدود | - |
dc.date.accessioned | 2023-09-12T09:21:29Z | - |
dc.date.available | 2023-09-12T09:21:29Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12876 | - |
dc.description.abstract | إن التربية الجمالية الحديثة ليست نشاطا إنسانيا اجتماعي وترفيهي فحسب ،بل هي مجموعة من القيم التربوية والأخلاقية دف إلى تنمية المواهب والقدرات النفسية والاجتماعية لدى الإنسان ، حيث تناولنا في هذه الم ذكرة حول مفهوم التربية الجمالية فيحدد معنى التجربة في اللغة والاصطلاح وماهيتها ، ثم تطرقنا إلى مفهوم الجمال والفن عند هيجل، فكانت نظرية هيجل في الجمال قائمة على العقل إلى الدرجة المثالية ، فالفن في نظره يرقي الإنسان حدسيا إلى مستوى الحضور الإلاهي ويعيد اكتشاف البعد المثالي للواقع ويعطي امتداد لا متناهيا بوجوده المتناهي ، حيث أكد سانتيانا أن الجمال هو قيمة إيجابية ويتحقق الجمال عنده منن خلال اللذات الحسية، فالفن عنده هو النشاط البشري الذي يتم من خلاله وضع الأشياء في إطار عقلاني ، وفي الأخير استخدمنا المنهج التحليلي والمقارن ، حيث توصلنا إلى نتائج مهمة أبرزها علاقة المثل العليا بالجمال عند هيجل وعلاقة بين الجمال والأخلاق عند سانتيانا . | en_US |
dc.description.sponsorship | Modern aesthetic education is not only a social and recreational human activity, but rather it is a set of educational and moral values aimed at developing the psychological and social talents and abilities of man. We touched on Hegel's concept of beauty and art. Hegel's theory of beauty was based on reason to the ideal degree. Art, in his view, intuitively elevates man to the level of divine presence, rediscovers the ideal dimension of reality, and gives an infinite extension of his finite existence. Santiana asserted that beauty It is a positive value and beauty is achieved for him through sensual pleasures. For him, art is the human activity through which things are placed in a rational framework. In the end, we used the analytical and comparative approach, where we reached important results, most notably the relationship of Hegel’s ideals with beauty .. and the relationship between Beauty and morals when Santana | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون تيارت | en_US |
dc.subject | التربية ، الجمال ، الأخلاق ،القيم . | en_US |
dc.title | التجربة الجمالية بين هيجل و سانتيانا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.PHIL.2023.05.pdf | 2,24 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.