Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12372
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorد.شعشوع, عبد القادر-
dc.date.accessioned2023-06-07T13:50:46Z-
dc.date.available2023-06-07T13:50:46Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/12372-
dc.description.abstractتعتبر صعوبات التعلم من المواضيع الحديثة في علم النفس وعلوم التربية ، ذلك أن اهتمام الباحثين النفسيين والتربويين قديما كان قد تركز على الإعاقات بأنواعها المختلفة عقلية كانت أو حركية أو بصرية أو سمعية واعتبارها سببا فيما يلاحظ من تأخر أو تخلف أو فشل دراسي في أوساط الدارسين على اختلاف مستوياتهم الدراسية وأعمارهم . غير أنه ومنذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين لاحظ الباحثون في مجال التربية الخاصة ظهور عينات من الأطفال لا يعانون من أية إعاقة كانت، لا على مستوى النمو العقلي ودرجة الذكاء، و لا على مستوى جوانب الشخصية الأخرى الجسمية والحركية والسمعية والبصرية ، ولكنهم يعانون مشكلات دراسية ( تأخرا أو بطءا في التحصيل ....) . من هنا بدأ الاهتمام بهذه الظاهرة وشرع علماء نفس الطفل وعلماء التربية الخاصة والبيداغوجيا في البحث عن حل لهذه المشكلة اللغز،ونقول المشكلة اللغز أو الصعوبات الخفية – حسب تعبير بعض الباحثين – لأن شخصية التلميذ بجميع جوانبها تبدو في كامل السواء فلا يظهر فيها أي اضطراب أو نقص أو شذوذ ، ورغم ذلك يعاني هذا الطفل أو التلميذ من صعوبات في تمدرسه وتعلمه ، ولا يجد أهله أو معلموه أي تبرير أو تفسير لتأخره إلا قولهم أنه غير مجتهد أو مهمل لدروسه ليكون مصيره في النهاية الفشل والرسوب م التسرب المدرسي. إن خطورة صعوبات التعلم تكمن في صعوبة تشخيصها ذلك أن الأولياء والباحثين على حد سواء كانوا يتصورون أن الأطفال نوعان إما عاديون أو غير عاديين ، فالعاديون هم الأسوياء المتمتعون بالصحة العقلية والجسمية ، وغير العاديين هم الذين يعانون نقصا في الصحة العقلية والجسمية ( ذوو الاحتياجات الخاصة ) . ولم يدر بخلد أحد أن هناك فئة ليست من ذوي الاحتياجات الخاصة ولكنها تعاني صعوبات في تمدرسها وتحصيلها . ويلاحظ أن هذه الصعوبات قد تكون نوعية مرتبطة بفشل التلميذ في مادة دراسية محددة كالقراءة أو الكتابة أو الحساب ، أو قد تكون صعوبات عامة تظهر في فشل التلميذ وتأخره العام وفي أدائه الذي يبدو أقل مما هو منتظر منه وأقل من أداء التلميذ العاديen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ابن خلدون -تيارت-en_US
dc.subjectالتعلم، الصعوبات النمائية ،الصعوبات الاكادميةen_US
dc.titleصعوبات التعلمen_US
dc.title.alternativeموجه لطلبة السنة الأولى دكتوراه تخصص علم النفس المدرسيen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :علم النفس

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
صعوبات التعلم.pdf1,11 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.