Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/1217
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن فريحة, خديجة | - |
dc.contributor.author | بن فريحة, فاطمة | - |
dc.date.accessioned | 2022-05-29T12:58:32Z | - |
dc.date.available | 2022-05-29T12:58:32Z | - |
dc.date.issued | 2019 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:8080/jspui/handle/123456789/1217 | - |
dc.description.abstract | تعد المقاربة الموضوعاتية (L'approche thématique) من أهم المقاربات النقدية في التعامل مع النص الأدبي شعرا و نثرا, فقد ظهرت في أوروبا إبان ستينات القرن العشرين مع موجة النقد الجديد و متجاوبة بشكل من الأشكال مع تيار (ما بعد الحداثة), كما ظهرت في العالم العربي متأخرة عن نظيرتها الأوروبية بعقد من السنوات, مع تصاعد النقد المضمونيو و انتشار القراءات التأويلية و الإيديولوجية و ولادة التحليل الوصفي البنيوي و اللسانيو بمعنى ان الموضوعاتية جاءت رد فعل على البنيوية اللسانية التي تهتم بالشكل و البنية و النسق على حساب المضمون أو الموضوعة او التيمة. بحثنا: شعر امل دنقل -دراسة موضوعاتية, ليست دراسة تحليلية بقدر ما هو دراسة وصفية تاريخية, حيث قام النقد الموضوعاتي على مرجعيات ثلاث هي التحليل الفلسفي النفسي و الظاهراتي و الوجودي. فهناك تنوع مذهبي في الموضوعاتية من خلال توجهات رواده. إن النقد الموضوعاتي يقوم على تحويل ما هو روحي و زئبقي و جواني و شاعري إلى وحدة دلالية حسية مبنية موضوعيا و عضويا, و يبقى النقد الموضوعاتي منهجا لا متناهيا للبحث و فضاء خصبا للدراسات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ابن خلدون-تيارت | en_US |
dc.subject | المنهج الموضوعاتي، النقد الغربي، المقاربة الموضوعاتية، شعر أمل دنقل. | en_US |
dc.title | شعر أمل دنقل "دراسة موضوعاتية" | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
شعر أمل دنقل دراسة موضوعاتية -بن فريحة خديجة-بن فريحة فاطمة-.pdf | 2,06 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.