Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11731
Titre: السند البيداغوجي التخلي عن المدرسة وعدم التأهيل
Autre(s) titre(s): موجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص علم النفس المدرسي
Auteur(s): د.يونس, جميلة
Mots-clés: الدراسة ’ التخلي ’ العمالة ،التعليم ـالانحراف
Date de publication: 2022
Editeur: جامعة ابن خلدون -تيارت-
Résumé: تعد مشكلة التخلي عن المدرسة من الظواهر التي تؤرق المجتمعات العربية بشكل عام. فهي من العوامل القادرة على شل حركة المجتمع إذ تعد من أهم أسباب الهدر التربوي، ونظرا لأن التعليم ينظر إليه اليوم في كثير من الدول والبلدان المتقدمة، كاستثمار له عائده المادي، أصبح للمؤسسات التعليمية دورها المؤثر في إنتاج الثروة المعرفية والتكنولوجية والاقتصادية من خلال إعداد الموارد البشرية المؤهلة. وأي خلل أو نقص في سير هذه المؤسسات التربوية يودي بنا إلى خسائر مادية عظيمة. وحتى لا نضيع هذه الطاقات البشرية المتخلية عن المدرسة عمدت الدولة إلى اقتراح سياسات تربوية تقلل من ضرر التخلي عن المدرسة، فقامت بإيجاد مؤسسات جديدة لاحتواء هذه الفئة من بينها مؤسسات التكوين المهني والتي يتم الالتحاق بها بداية من سن 16 سنة وتوجد بها الكثير من التخصصات المهنية لجذب الأفراد. كما تم توفير أقسام خاصة لمحو الأمية خاص بالتلاميذ الذين تخلو عن الدراسة في سن مبكرة في المرحلة الابتدائية الآيلين للأمية حتى يحصلوا على فرصة أخرى للتعلم والحصول على شهادات. ولم تكتف الدولة بهذا فقط بل سمحت للمتخلين دراسيا التسجيل للدراسة عن بعد، وهذا لمواصلة دراستهم تبعا لظروفهم التي منعتهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة، والهدف الأساسي من كل هذا احتواء قدر كبير من المتخلين دراسيا وإنقاذهم من الضياع، حتى لا نجدهم يعملون في الأسواق وهم في سن صغيرة (العمالة)، ونبعدهم عن رفاق السوء الذين قد يقودونهم لطريق الانحراف والمخدرات وغيرها من الآفات الاجتماعية الأخرى.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11731
Collection(s) :علم النفس

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الدعامة البيداغوجية لمقياس التخلي عن المدرسة.pdf504,65 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.