Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11578
Titre: واقع اللغة العربية في الجزائر من خلال قطاع التعليم العالي
Auteur(s): سعودي, أحمد
Mots-clés: اللغة العربية؛ الجزائر؛ البحث العلمي ؛التعليم العالي؛ العولمة.
Date de publication: 15-jui-2022
Editeur: جامعة ابن خلدون -تيارت-
Référence bibliographique: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/193723
Collection/Numéro: مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا Volume 5, Numéro 3;
Résumé: شهدت الفترة الحديثة والمعاصرة تكالبا استعماريا شرسا على العالمين العربي والإسلامي ، ولما كان العالم العربي وعلى ٍرأسه الجزائر أول ضحية لهذا الاستعمار ، فقد أبتلي الجزائريون باستعمار فرنسي استيطاني ، لم يقتصر على استنزاف ثروات البلاد الطبيعية ، بل عمل على ضرب مقومات الهوية الجزائرية ممثلة في الدين الإسلامي واللغة العربية ، وبسبب طول فترة الاحتلال فقد ورثت الجزائر بعد الاستقلال وضعها لغويا صعبا ، من أبرز تمظهراته انحسار اللغة العربية الفصحى أمام حضور قوي للغة الفرنسية في مفاصل الدولة وإداراتها وحضور كبير للهجات المحلية على مستوى العوام ، لكن الخطر كان أكثر تجليا في ضعف استخدام اللغة العربية في مجال البحث العلمي والتعليم العالي وبشكل واسع بين التخصصات التقنية والتطبيقية والطب وغيرها ومما زاد الوضع خطورة ظاهرة العولمة التي اشتدت في العالم بعد نهاية القطبية الثنائية سنة 1990 م وسعي الولايات المتحدة الأمريكية للسيطرة على العالم و فرض نمط ثقافي وحضاري واحد على العالم، مما جعل اللغات ومن بينها اللغة العربية في خطر حتى في عقر دارها وبين أبنائها. وفي هذه الدراسة سنتعرض لعلاقة اللغة بالهوية والفكر، وأبرز الصعوبات التي تواجه اللغة العربية في الجزائر خاصة على مستوى البحث العلمي، وما هي الحلول المقترحة لتجاوز ذلك وإعطاء اللغة العربية المكانة التي تستحقها خاصة في مجال البحث العلمي
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11578
Collection(s) :المجلد الخامس / العدد 3

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
واقع اللغة العربية في الجزائر من خلال قطاع التعليم العالي.pdf1,16 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.