Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11273
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorد.فيصل محمد عبد الباري, توتو-
dc.date.accessioned2023-05-07T14:17:44Z-
dc.date.available2023-05-07T14:17:44Z-
dc.date.issued2022-06-01-
dc.identifier.citationhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/192775en_US
dc.identifier.issn2773-4005-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/11273-
dc.descriptionشاملة و ما يمكن أن تحققھ من فوائد عود بالنفع لصا المؤسسة. وكذلك ضعف الموارد المالية ، وغياب التدربالمستمرللمواردالشرة،فضلا كيفيةتطبيق نظامإدارةاودةالشاملة. ًعنعدموجودرؤةموحدةل اللماتالمفتاحية: اودة،إدارةاودةالشاملة،مؤسساتالتعليمالعا،السودان. Abstract: Total quality has become a method of modern management that aims to develop the performance of educational institutions by building a deep culture of quality that focuses on the comprehensive idea of developing these institutions in a way that allows them to keep pace with global developments by keeping pace with international, regional and local changes in order to adapt to them. Most higher education institutions around the world have tended to work on the application of the total quality management system in order to achieve a high degree of continuous improvement in scientific production and raise the efficiency of workers in these institutions to ensure that graduates have the basic knowledge that qualifies them to compete in the labor market efficiently. high at both the local and global levels. The study aimed to know the obstacles and challenges that faced higher education institutions in order to implement the total quality management system. The study concluded that there are many obstacles that prevented these institutions from applying the total quality system, the most important of which are: the lack of management understanding and awareness of the importance of total quality and the benefits it can achieve for the benefiten_US
dc.description.abstractأصبحت الجودة الشاملة إسلوب للإدارة الحديثة التي تهدف إلى تطوير أداء المؤسسات التعليمية من خلال بناء ثقافة عميقة للجودة تركز على الفكرة الشاملة لتطوير هذه المؤسسات بطريقة تسمح لها بمواكبة التطورات العالمية من خلال مسايرة المتغيرات الدولية والإقليمية والمحلية من أجل لتكيف معها. لقد أتجهت معظم مؤسسات التعليم العالي في مختلف أنحاء العالم للعمل على تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة من أجل العمل على تحقيق درجة عالية من التحسين المستمر في الإنتاج العلمي ورفع كفاءة العاملين في هذه المؤسسات لضمان الحصول على خريجين لديهم المعرفة الأساسية التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل بكفاءة عالية على المستويين المحلي والعالمي. هدفت الدراسة إلى معرفة المعوقات والتحديات التي واجهت مؤسسات التعليم العالي في سبيل تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة. وخلصت الدراسة إلى أن هناك العديد من المعوقات التي حالت دون تطبيق هذه المؤسسات لنظام الجودة الشاملة، أهمها: عدم اهتمام الإدارة بالجودة الشاملة وما يمكن أن تحققه من فوائد تعود بالنفع لصالح المؤسسة. وكذلك ضعف الموارد المالية ، وغياب التدريب المستمر للموارد البشرية ، فضلاً عن عدم وجود رؤية موحدة لكيفية تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالمجلد 3 العدد 1;-
dc.subjectالجودة، إدارة الجودة الشاملة، مؤسسات التعليم العالي، السودان.en_US
dc.titleمعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي السودانيةen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :المجلدالثالث / العدد 1



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.