Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10705
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorموهوب, مراد-
dc.date.accessioned2023-04-12T09:50:49Z-
dc.date.available2023-04-12T09:50:49Z-
dc.date.issued2013-09-01-
dc.identifier.citationhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/70462en_US
dc.identifier.issn2710-8201-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10705-
dc.description.abstractشهد القرن التاسع عشر تحولات عميقة في النسق المعرفي الغربي، وكامتداد للثورة الصناعية والثورة العلمية وفي هذا السياق نشأ حقل معرفي يختص بدراسة وتفسير الظواهر الاجتماعية، اصطلح على تسميته فيما بعد بعلم الاجتماع، وانطلاقا من الآباء المؤسسين والمدارس التقليدية الوضعية والماركسية، مرورا بمدرسة الفعل الاجتماعي والبنائية الوظيفية وصولا إلى التيارات النقدية والبدائل النظرية المعاصرة، وكغيره من الحقول المعرفية الحديثة النشأة شهد علم الاجتماع – ولازال- العديد من النقاشات والمطارحات المعرفية والمنهجية، ولما كان من المسلمات الابستيمولوجية أن العلم بموضوعه ومنهجه فقد تطلب تأسيس علم الاجتماع توجيه النقاش حول مسألتين أساسيتين هما: الموضوع والمنهج. في هذا البحث سنحاول تناول المبحث التالي: موضوع البحث الاجتماعي بين التماثل والتميز، والمقصود بهذا العنوان أن المقاربات النظرية والتعريفات المختلفة لموضوع البحث الاجتماعي تأرجحت بين مماثل للظاهرة الاجتماعية بالظواهر الطبيعية باعتبار المجتمع ينتمي إلى نفس مملكتي الحيوان والنبات كما أسست لذلك فلسفة الأنوار ومن بعدها المدرسة الوضعية، وبين مميز للموضوع الاجتماعي عن موضوعات العلم الأخرى باعتباره ظاهرة إنسانية معيارية. وقد اختلفت هذه التحديدات كما سنرى حسب الخصوصية التاريخية والمنطلقات المعرفية لكل مدرسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسييرen_US
dc.relation.ispartofseries1 المجلد 6 العدد;-
dc.subjectموضوع علم الاجتماعen_US
dc.titleموضوع علم الاجتماع بين التماثل والتمايزen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :المجلد السادس /العدد 1

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
موضوع علم الاجتماع بين التماثل والتمايز.pdf465,56 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.