Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10699
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorلبتر, قادة-
dc.date.accessioned2023-04-12T09:38:05Z-
dc.date.available2023-04-12T09:38:05Z-
dc.date.issued2013-09-01-
dc.identifier.citationhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/70456en_US
dc.identifier.issn2710-8201-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10699-
dc.description.abstractالمبنى التاريخي كل ما تخلف عن العصور الماضية من آثار العمران والعمارة، كالمدن القديمة وأطلال هذه المدن، أو بعض أحيائها وأسواقها، تؤلف هذه الآثار والمخلفات جانبا هاما من جوانب التراث الحضاري، ويعتبر هذا التراث صلة الوصل بين الأمة وماضيها وموطن فخرها واعتزازها، فضلا عن أهميته وفوائده من النواحي السياسة والثقافية والعلمية1 فمثلا عرف التشريع السوري2، المبنى التاريخي تعريفا دقيقا شاملا فهو حسبه كل معلم مضى على بنائه 200 سنة، وله خصائص مميزة تاريخية أو فنية أو قومية. أما المفهوم الحالي للمبنى التاريخي فيعتمد على ميثاق البندقية لعام 1964، وخاصة المادة الأولى، التي جاء فيها أن مفهوم المبنى التاريخي لا يشمل فقط العمل المعماري الواحد، بل يشمل أيضا الموقع الحضري أو الريفي الذي يكشف فيه عن دليل حضارة معينة أو تطور مهم أو حدث تاريخي معين، ولا ينطبق هذا فقط على الأعمال الفنية العظيمة بل أيضا على الأعمال القديمة الأكثر تواضعا التي اكتسبت أهمية ثقافية مع مرور الزمن. تتأثر جل المباني التاريخية بعدة عوامل طبيعية وبشرية، أهم هذه العوامل الرطوبة التي تعتبر بحق ظاهرة تساهم قي نخر وتلف المباني فما هي السبل التي تؤدي إلى ظهور الرطوبة على المعالم ، وكيف الحد من تأثيرها؟en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسييرen_US
dc.relation.ispartofseriesالمجلد 6 العدد 1;-
dc.subjectتأثير الرطوبةen_US
dc.subjectالمباني التاريخيةen_US
dc.subjectضريح سيدي ابي مدين بتلمسانen_US
dc.titleتأثير الرطوبة على المباني التاريخية دراسة ميدانية لضريح سيدي ابي مدين بتلمسانen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :المجلد السادس /العدد 1



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.