Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10692
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorوهراني, قدور-
dc.date.accessioned2023-04-12T09:18:37Z-
dc.date.available2023-04-12T09:18:37Z-
dc.date.issued2013-09-01-
dc.identifier.citationhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/70449en_US
dc.identifier.issn2710-8201-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10692-
dc.description.abstractكان اتخاذ المدارس ظاهرة الحياة الثقافية في عصر ما بعد الموحدين خاصة من طرف الدول الثلاثة المرينية، الحفصية، والزيانية. فقد دعت لذلك عدة أسباب سياسية ثقافية ودينية. لكن ورغم ما يمكن أن نتصوره من الجانب الإيجابي لمثل هذه السياسة إلا أن بعض مثقفي تلك الفترة اتخذوا منها موقف المعارض، فقد كانت لتلك المعارضة عدة أسباب نسجتها ظروف ذلك العصر فتراوحت بين العلمية (وهو الظاهر) وبين السياسية (وهو الباطن). وما يزيد من أهمية الموقف المعارض لإتخاذ المدارس هو المكانة العلمية لمن رفعوا لواء هذا الإتجاه، خاصة إذا تعلق الأمر بشيخ علماء تلمسان "الآبلي". وبالنظر إلى الينابيع الذي استقى منها هذا العَلَمُ علمه، والرجال الذين استفادوا منه، فإنه يجب الحديث عن الأثر الكبير الذي كان لآرائه، خاصة إذا علمنا أنه كان لهذا الشيخ عدة أفكار علمية وبيداغوجية، هذه الأفكار التي أثارت جدلا ونقاشا كبيرين، خاصة عندما يتحدث عن الرحلة العلمية، وكثرة الآليف، وإتخاذ المختصرات. لقد تداخلت عدة أحداث وظروف شخصية وتاريخية لصنع أفكار الآبلي لذلك لا يمكن فهم هذه الأفكار دون معرفة وفهم الظروف التاريخية التي ساقت تلك الأفكار.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسييرen_US
dc.relation.ispartofseriesالمجلد 6 العدد 1;-
dc.subjectالموقف الآبلي من اتخاذ المدارس بتلمسانen_US
dc.titleالأبعاد الفكرية والسياسية لموقف الآبلي من اتخاذ المدارس بتلمسانen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:المجلد السادس /العدد 1



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.