Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10685
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبويحياوي, عزالدين-
dc.date.accessioned2023-04-12T09:07:27Z-
dc.date.available2023-04-12T09:07:27Z-
dc.date.issued2013-09-01-
dc.identifier.citationhttps://www.asjp.cerist.dz/en/article/70444en_US
dc.identifier.issn2710-8201-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10685-
dc.description.abstractإن الحديث عن التعمير في شتىّ أنحاء العالم يكون دائما مرتبطا أولا بوجود شبكة من الطرق المستعملة من طرف الأهالي وثانيا باستحداث شبكة جديدة تفرضها الغاية المرجوة من ذلك، بمعنى أن الرومان في توسعاتهم وجدوا طرقا فسلكوها إلى أبعد نقطة ممكنة و حدّدوا عن طريق الليمس حدود مستعمراتهم. أمّا في بداية الفتوحات الاسلامية فقد أصبح هذا الحدث في حدّ ذاته وسيلة من وسائل التوسع العمراني التدريجي مما أدّى فيما بعد إلى تعمير المغرب الأوسط . وفي هذا المجال نجد أن المرحلة الأولى من الفتوحات اتخذت الطرق القديمة الموروثة عن العهد الروماني و قد يكون تطور وسائل النقل قد ساعد في إيجاد شبكة جديدة من المواصلات. وعلى ضوء هذا نلاحظ أن المسلمين عبروا المسلك المتجه من الشرق إلى الغرب بحيث كانت القيروان المنطلق الرئيسي لهم سواء في بداية محاولات فتح (شمال إفريقيا) في عهد أبي المهاجر دينار الذي وصل إلى بسكرة مرورا بطبنة وباغاية و بلزمة و قسنطينة ثم من بني بزاق، حيث مركز قيادته إلى تاهرت و تلمسان مرورا بأوربة وسطيف. كذلك الحال بالنسبة لمرحلة عقبة بن نافع الذي سلك الطريق المؤدية من القيروان إلى تاهرت مرورا بسبيبة ومرمجانة ومسكيانة وباغاية وطبنة والمسيلة ومنها إلى تاهرت القديمة ثم الوصول إلى تلمسان ليعبر بعد ذلك نحو طنجة في المغرب الأقصى إلى أن وصل إلى شواطئ المحيط الأطلسي. أما موسى بن نصير فيمكن أن يكون قد سلك نفس الطريق من القيروان إلى طنجة. أدّت معرفة تضاريس المغرب الأوسط و تطور العلاقات التجارية بعد ذلك إلى إيجاد مراكز عمرانية جديدة أحدثت في كل مرّة طرقا يمكن اعتبارها ثانوية ولكنها بالغة الأهمية حيث أنها سهلت عملية تنقل القوافل التجارية داخل المغرب الأوسط. من بين هذه المراكز نجد مدينة تاهرت الرستمية التي كانت فعلا ملتقى القوافل الآتية من شتى الأمصار و هي أيضا نقطة وصل ما بين المشرق والمغرب وما بينهما وبين بلاد السودان أيضا. ويرى عبد الفتاح وهيبة عن تأثير التضاريس ودور الممالك في انشاء المدن ما يلي: "تؤثر التضاريس تأثيرا قويا على اتجاهات المسالك والطرق، وحيثما تلتقي هذه الطرق والمسالك غالبا ما تقوم مدينة تتركز عندها حركة النقل والمواصلات وترتبط أهمية المدينة بنشاط هذه الحركة."en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية العلوم الاقتصادية ، العلوم التجارية و علوم التسييرen_US
dc.relation.ispartofseriesالمجلد 6 العدد 1;-
dc.subjectتأثير الطرقen_US
dc.subjectمدن المغرب الأوسطen_US
dc.titleتأثير الطرق في إنشاء مدن المغرب الأوسطen_US
dc.typeArticleen_US
Collection(s) :المجلد السادس /العدد 1

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
تأثير الطرق في إنشاء مدن المغرب الأوسط.pdf6,09 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.