Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10395
Titre: دور ادارة المعرفة في تحقيق الابداع التكنولوجي دراسة حالة مؤسسة Polyben -
Auteur(s): صياحي, الأخضر
مهديد, فاطمة الزهراء
Mots-clés: ادارة المعرفة
الابداع التكنولوجي
مؤسسة Polyben
Date de publication: 20-jui-2021
Editeur: كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
Référence bibliographique: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/160041
Collection/Numéro: مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة;Volume 4, Numéro 2
Résumé: هدفت الدراسة إلى إبراز الدور الذي تلعبه إدارة المعرفة خلال عملياتها (تحصيل وتوليد المعرفة، نشر وتوصيل المعرفة، توظيف وتجديد المعرفة) في تحقيق الابداع التكنولوجي (إبداع المنتج، إبداع العملية الانتاجية) بمؤسسة Polyben لصناعة أكياس التغليف، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى استخدام الاستبيان كأداة لجمع المادة العلمية، وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، حيث توصلت الدراسة الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لعمليات إدارة المعرفة على الإبداع التكنولوجي بالمؤسسة محل الدراسة، خاصة لبعد نشر وتوصيل المعرفة على الإبداع التكنولوجي؛ وخلصت الدراسة الى ضرورة تفعيل الدورات التدريبية المتخصصة في إدارة المعرفة بهدف الوصول الى الممارسة السليمة والممنهجة لهاته العمليات وصولا الى إبداع تكنولوجي قوي ومستدام. الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، الإبداع التكنولوجي، مؤسسةPolyben
Description: The study aimed to display the role that knowledge management plays by its operations (Knowledge acquisition and generation, knowledge dissemination and transmission, recruitment and renewal of knowledge) In achieving technological innovation (product innovation, production process innovation) Polyben Packaging Bag Manufacturing Company, We used The descriptive and analytical method, in addition to using the questionnaire as a tool to collect scientific material. As for the presentation and analysis of the results of the study, The results of the study were analyzed by using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). Where the study found that there is a statistically significant effect of knowledge management processes on technological innovation in the company under study. Especially the impact of spreading and communicating knowledge on technological innovation, the study concluded that it is necessary to activate specialized training courses in knowledge management In order to reach the proper practice of these processes to reach strong and sustainable technological innovation.
URI/URL: http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10395
Collection(s) :volume 04



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.