Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10104
Affichage complet
Élément Dublin Core | Valeur | Langue |
---|---|---|
dc.contributor.author | بلقاسم, علي | - |
dc.date.accessioned | 2023-03-21T12:55:34Z | - |
dc.date.available | 2023-03-21T12:55:34Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10104 | - |
dc.description.abstract | منذ إستقلال الجزائر ت٘مت المحافظة على السلطات في النظام السياسي الجزائري وتطورت العلاقة بينها غير أن السلطة التنفيذية كانت مسيطرة على باقي السلطات، في حين ابتداء من 1988 عرف النظام السياسي تٖحولا ملحوظا على مستوى النصوص الدستورية . بحيث نشأ مبدأ ثنائية السلطة التنفيذية بعد سلسلة من تٖحولات سياسية وإ صلاحات اقتصادية وقانونية انتهت إلى تشكيل سلطة تنفيذية مزدوجة أو بقطبين (رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة) ، فالنظام الدستوري الجزائري أخذ بالجانب الشكلی فقط دون الموضوعی من مبدأ إزدواجية القطب في السلطة التنفيذية، على الرغم من أن الدستور قد نص صراحة على أن السلطة التنفيذية تتكون من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وأقام العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية على أساس الفصل بين السلطات مع التعاون والرقابة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | السلطة التنفيذية | en_US |
dc.subject | النظام السياسي الجزائري | en_US |
dc.title | الموازنة بين منصبي رئيس الحكومة و الوزيرالأول في ظل التعديل الدستوري 2020 | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Collection(s) : | Master |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
TH.M.DRO.2021.56.pdf | 1,3 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.