Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10104
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلقاسم, علي-
dc.date.accessioned2023-03-21T12:55:34Z-
dc.date.available2023-03-21T12:55:34Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-tiaret.dz:80/handle/123456789/10104-
dc.description.abstractمنذ إستقلال الجزائر ت٘مت المحافظة على السلطات في النظام السياسي الجزائري وتطورت العلاقة بينها غير أن السلطة التنفيذية كانت مسيطرة على باقي السلطات، في حين ابتداء من 1988 عرف النظام السياسي تٖحولا ملحوظا على مستوى النصوص الدستورية . بحيث نشأ مبدأ ثنائية السلطة التنفيذية بعد سلسلة من تٖحولات سياسية وإ صلاحات اقتصادية وقانونية انتهت إلى تشكيل سلطة تنفيذية مزدوجة أو بقطبين (رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة) ، فالنظام الدستوري الجزائري أخذ بالجانب الشكلی فقط دون الموضوعی من مبدأ إزدواجية القطب في السلطة التنفيذية، على الرغم من أن الدستور قد نص صراحة على أن السلطة التنفيذية تتكون من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وأقام العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية على أساس الفصل بين السلطات مع التعاون والرقابة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالسلطة التنفيذيةen_US
dc.subjectالنظام السياسي الجزائريen_US
dc.titleالموازنة بين منصبي رئيس الحكومة و الوزيرالأول في ظل التعديل الدستوري 2020en_US
dc.typeThesisen_US
Collection(s) :Master

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
TH.M.DRO.2021.56.pdf1,3 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.